2318277172-1024x682

السكري والمشاكل الجنسية

أعراض مرض السكري

قد تكون معروفة لدى الجميع، فهي تشمل كثرة التبول والإحساس بالعطش ونقص الوزن وخاصة عندما نتحدث عن الأطفال المصابين بمرض السكري النوع الأول، ولكن قد تكون عند البعض الأعراض مختلفة نوعا ما وتشمل التهاب البول، وكما يعلم البعض أن تواجد مادة السكر في البول أو أي وسط آخر عامل جاذب لتنامي البكتريا والجراثيم بصفة عامة، وقد يشكو الطفل بداية بصعوبة التبول أو حرقة أثناء التبول إما بسبب تواجد مادة السكر في البول وهي مهيجة للمجاري البولية أو بسبب التهاب البول البكتيري الذي كان سببه تواجد مادة السكر الحالية، وفي مرات عدة صاحب اكتشاف مرض السكري النوع الأول وجود التهاب في البول وقد تكون هذه الظاهرة أكثر حدوثا عند مرضى السكري النوع الثاني حيث أن المرض أي السكري النوع الثاني لا يكتشف عادة فجأة، كما هو الحال مع مرض السكري النوع الأول ولكن تدريجيا مع مرور السنين والأيام.
إن طرح هذه المعلومة له هدفان، أولهما عدم إهمال شكوى الطفل عند شعوره بحرقة في البول فقد يكون الأمر إلتهاباً وليس مجرد تحسس، وثانيهما هو الحرص من استبعاد وجود التهاب في البول عند المرضى الجدد أو القدامي المصابين بمرض السكري عند فحص البول وخاصة عند شعورهم بعلامات التهاب البول.
ونود أيضا التحدث عن التهاب البول المصاحب لمرض السكري بنوعية الأول والثاني، فهو ليس فقط مصاحبا لمرض السكري بل قد يكون سببا في تدهور حالة مريض السكري الصحية، حيث إن التهاب البول قد يزيد من حالة الجفاف لدى مريض السكري بسبب ارتفاع درجة الحرارة وقد يزيد من ناحية أخرى من تدهور وظيفة الكلى لدى مريض السكري الذي يشكو مسبقا من قصور عمل الكلى بسبب مرض السكري نفسه، وفي حالة مرض السكري النوع الأول قد يكون التهاب البول سبباً في دخول مريض السكري من الأطفال في حموضة الدم التي تستدعي عادة دخول مريض السكري إلى المستشفى

ما المشاكل الجنسية يمكن ان تحدث فى النساء مع مرض السكر؟

السكر و المسالك البولية

أعراض مزعجة المثانة والتغيرات في الوظيفة الجنسية من المشاكل الصحية الشائعة مع تقدم العمر. يمكن وجود مرض السكري يعني بداية مبكرة وزيادة شدة هذه المشاكل. المضاعفات الجنسية والمسالك البولية من مرض السكري يحدث الضرر بالأوعية الدموية والأعصاب. الرجال قد يجدون صعوبة في الانتصاب أو القذف. اما النساء لديهم مشاكل مع الاستجابة الجنسية وتزييت المهبل. يمكن للناس الذين يحافظون على مرض السكري تحت السيطرة تخفف من خطر الاصابة المبكرة من هذه المشاكل الجنسية والمسالك البولية.

السكري والمشاكل الجنسية
ان الذين يعانون من مرض السكري تحدث لديهم مشاكل جنسية بسبب تلف الأعصاب والأوعية الدموية الصغيرة. عندما يكون الشخص يرغب في رفع ذراع أو اتخاذ خطوة، والدماغ يرسل الاشارات العصبية إلى العضلات المناسبة. الإشارات العصبية أيضا التحكم الأعضاء الداخلية مثل القلب والمثانة. وتسمى الأعصاب التي تتحكم في الأعضاء الداخلية الأعصاب اللاإرادية، والتي تشير الجسم على هضم الطعام وتعميم الدم وغيره. استجابة الجسم للمثيرات الجنسية هي أيضا غير الطوعي، التي تحكمها الإشارات العصبية اللاإرادية التي تزيد من تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية وتسبب السلس الأنسجة العضلية للاسترخاء. يمكن الأضرار التي لحقت هذه الأعصاب اللاإرادية تعيق وظيفة عادية. يمكن تقليل تدفق الدم الناتجة عن الأضرار التي لحقت الأوعية الدموية تساهم أيضا في العجز الجنسي.

ما يمكن أن يحدث المشاكل الجنسية لدى الرجال المصابين بداء السكري؟

1-ضعف الانتصاب

2-ضعف الانتصاب هو عدم القدرة متسقة لديهم ما يكفي من الانتصاب للجماع الجنسي. الشرط يشمل عدم القدرة الإجمالية على الانتصاب وعدم القدرة على الحفاظ على الانتصاب.
تقديرات لانتشار ضعف الانتصاب لدى الرجال المصابين بداء السكري تختلف على نطاق واسع، تتراوح بين 20 إلى 75 في المئة. الرجال الذين لديهم مرض السكري هي مرتين إلى ثلاث مرات أكثر عرضة للإصابة من الرجال عدم القدرة على الانتصاب الذين ليس لديهم مرض السكري. بين الرجال مع عدم القدرة على الانتصاب، قد يواجه مرضى السكري المشكلة بقدر 10 إلى 15 سنة في وقت سابق من الرجال غير المصابين بالسكري. الأبحاث تشير إلى أن عدم القدرة على الانتصاب قد يكون علامة مبكرة لمرض السكري، وخاصة عند الرجال الذين تتراوح أعمارهم 45 و الأصغر سنا.

بالإضافة إلى مرض السكري، وغيرها من الأسباب الرئيسية عدم القدرة على الانتصاب وتشمل ارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكلى، تعاطي الكحول، ومرض الدم السفينة. قد يحدث أيضا عدم القدرة على الانتصاب بسبب الآثار الجانبية للأدوية، والعوامل النفسية، والتدخين، ونقص الهرمونات.

يجب على الرجال الذين يعانون من مشاكل في الانتصاب التحدث مع مقدمي الرعاية الصحية. قد يطلب مقدم الرعاية الصحية عن التاريخ الطبي للمريض، ونوع وتواتر المشاكل الجنسية، والأدوية، وعادات التدخين والشرب، وظروف صحية أخرى. ويجوز للاختبار بدني والاختبارات المعملية تساعد في تحديد أسباب المشاكل الجنسية. فإن مقدم الرعاية الصحية تحقق السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم ومستويات الهرمونات، وربما يطلب من المريض قيام اختبار في المنزل للتحقق عن الانتصاب الذي يحدث أثناء النوم. قد يطلب مزود الرعاية الصحية أيضا ما إذا كان المريض تعرض للاكتئاب في الآونة الأخيرة او تغييرات مزعجة في حياته.

علاجات لعدم القدرة على الانتصاب بسبب تلف الأعصاب، اوالاعتلال العصبي، حيث تختلف على نطاق واسع وتتراوح بين حبوب منع الحمل عن طريق الفم، ومضخة فراغ، والكريات وضعها في مجرى البول، وطلقات مباشرة في القضيب، لعملية جراحية. كل هذه الطرق لها مزايا وعيوب. قد الإرشاد النفسي للحد من القلق أو معالجة قضايا أخرى تكون ضرورية. وعادة ما يستخدم لعملية جراحية لزرع جهاز للمساعدة في الانتصاب أو لإصلاح الشرايين كعلاج بعد فشل كل الآخرين.
القذف إلى الوراء

3-القذف إلى الوراء هو شرط في أي جزء أو كل من السائل المنوي للرجل يذهب الى المثانة بدلا من الخروج عبر القضيب أثناء القذف. يحدث القذف إلى الوراء عندما العضلات الداخلية، ودعا المصرات، لا تعمل بشكل طبيعي. مصرة يفتح تلقائيا أو إغلاق ممر في الجسم. مع القذف إلى الوراء، السائل المنوي يدخل المثانة، تختلط مع البول، ويترك الجسم دون الإضرار أثناء التبول المثانة. يجوز للرجل التي تعاني من القذف إلى الوراء نلاحظ أن تبرأ مني قليلا أثناء القذف أو قد تصبح على بينة من حالة إذا تنشأ مشاكل في الخصوبة. وتحليل عينة من البول بعد القذف تكشف عن وجود السائل المنوي.

يمكن ضعف السيطرة على السكر في الدم وتلف الأعصاب الناتج تسبب القذف إلى الوراء. أسباب أخرى تشمل عملية جراحية في البروستات وبعض الأدوية.

قد تكون القذف إلى الوراء بسبب مرض السكري أو الجراحة مع الدواء الذي يقوي العضلات العاصرة للفي المثانة. ويجوز للطبيب المسالك البولية من ذوي الخبرة في علاج العقم مع تقنيات مساعدة لتعزيز الخصوبة، مثل جمع الحيوانات المنوية من البول ثم استخدام الحيوانات المنوية على التلقيح الاصطناعي.

ما يمكن أن يحدث المشاكل الجنسية لدى النساء مع مرض السكري؟

كثير من النساء يعانون من مرض السكري واجهت مشاكل جنسية. على الرغم من محدودية البحوث حول المشاكل الجنسية لدى النساء مع مرض السكري، وجدت دراسة واحدة 27٪ من النساء مع مرض السكري من النوع 1 ضعف الجنسي من ذوي الخبرة. وجدت دراسة أخرى 18 في المائة من النساء يعانون من مرض السكري من النوع 1 و 42 في المئة من النساء مع مرض السكري من النوع 2 ضعف الجنسي من ذوي الخبرة.

قد تشمل المشاكل الجنسية

1- انخفضت تزييت المهبل، مما يؤدي إلى جفاف المهبل
2- الجماع الجنسي غير مريحة أو مؤلمة
3- انخفاض رغبة للنشاط الجنسي
4- انخفضت استجابة الجنسية أو غائبة

انخفاض أو الاستجابة الجنسية غائبة، وانخفاض أو انعدام الإحساس في منطقة الأعضاء التناسلية، وعدم القدرة ثابتة أو عرضية لتصل إلى النشوة الجنسية.

أسباب المشاكل الجنسية لدى النساء مع مرض السكري تشمل تلف الأعصاب، وانخفاض تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية والأنسجة المهبلية، والتغيرات الهرمونية. الأسباب المحتملة الأخرى تشمل بعض الأدوية، تعاطي الكحول، والتدخين، ومشاكل نفسية مثل القلق أو الاكتئاب، والتهابات الجهاز التناسلي للمرأة، والأمراض الأخرى، والظروف المتعلقة بالحمل أو انقطاع الطمث.

يجب على النساء الذين يعانون من مشاكل جنسية أو تلاحظ تغييرا في الاستجابة الجنسية التحديث مع مقدم الرعاية الصحية. فإن مقدم الرعاية الصحية يسأل عن التاريخ الطبي للمريض، وأي شروط أو التهابات الجهاز التناسلي للمرأة، ونوع وتواتر المشاكل الجنسية، والأدوية، وعادات التدخين والشرب، وظروف صحية أخرى. قد يطلب مقدم الرعاية الصحية إذا كان المريض قد تكون حاملا أو وصلت سن اليأس او تعاني من الاكتئاب أو شهدت في الآونة الأخيرة تغييرات مزعجة في حياتها. ويجوز للاختبار بدني والاختبارات المعملية أن تساعد أيضا على تحديد أسباب المشاكل الجنسية. فإن مقدم الرعاية الصحية أيضا التحدث مع المريض عن مستوى الغلوكوز في الدم.

ان زيوت تشحيم المهبل وصفة طبية أو من دون وصفة، قد تكون مفيدة للمرأة التي تعاني من جفاف المهبل. تقنيات لعلاج انخفاض الاستجابة الجنسية تشمل التغيرات في المركز والتحفيز خلال العلاقات الجنسية. قد يكون من المفيد تقديم المشورة النفسية. او تمارين تساعد على تقوية عضلات الحوض وتحسين الاستجابة الجنسية.