Capture111

مشاكل البروستاتا

ما هي البروستاتا؟

البروستاتا هي غدة على شكل جوزة وهي جزء من النظام التناسلي للرجل. الوظيفة الرئيسية للبروستاتا هي إفراز أغلب السائل المنوي. سائل البروستات أساسي لخصوبة الرجل. تحيط الغدة بالإحليل عند عنق المثانة.  تتكون البروستات من اثنين أو أكثر من الفصوص، مغلفة بطبقة خارجية من الأنسجة، وهي في مقدمة المستقيم وتحت المثانة تماماً. الإحليل هو ذلك الأنبوب الذي يحمل البول من المثانة إلى خارج الجسم. لدى الرجل، يحمل الإحليل أيضا السائل المنوي خارج القضيب. تنمو البروستات بشكل أكبر مع تقدم السن. إذا نمت بشكل كبير للغاية، فإنها يمكن أن تسبب مشاكل في تصريف البول. هذا الأمر شائع للغاية بعد سن 50. مع تقدم الرجال في السن تزيد احتمالية تعرضهم لمشاكل البروستات.

ما هي مشاكل البروستاتا؟

بالنسبة للرجال ما دون سن 50 سنة، المشكلة الأكثر شيوعا للبروستات هي التهاب البروستات،  بالنسبة للرجال فوق 50 سنة، المشكلة الأكثر شيوعا في البروستاتا هي تضخم البروستات. هذا الحالة تسمى أيضا تضخم البروستات الحميد أو BPH. سرطان البروستات مشكلة أخرى يمكن أن تؤثر على الرجال عادة بعد سن 50 سنة أو أحيانا في سن مبكرة في حال كان هناك سجل قوي لإصابة العائلة بالمرض.

التهاب البروستاتا

هو التهاب يصيب غدة البروستات. هناك ثلاثة أنواع من التهابات البروستات.

التهاب البروستاتا المعدي الحاد

هذا الالتهاب يمكن أن يكون ناجماً عن بكتيريا أو فيروس. تظهر الأعراض فجأة ويمكن أن تكون شديدة. هذا يتضمن الحمى وقشعرية وألم أسفل الظهر وكثرة التبول المؤلم/ انخفاض أو جريان أقل قوة للبول وانحباس البول (المثانة لا تفرغ البول بالكامل).

التهاب البروستاتا المعدي المزمن (يدوم فترة طويلة)
هذا يمكن أيضا عن يكون ناجماً عن بكتيريا. التوتر والكافيين والنيكوتين والكحول يمكن أن تؤدي إلى تدهور الحالة. يمكن أن تتضمن الأعراض التهاب المثانة المتكرر وكثرة التبول وألم في أسفل البطن أو أسفل الظهر.

التهاب البروستاتا غير المعدي

هذا النوع من التهاب البروستات غير ناجم عن بكتيريا وبالتالي فإن المضادات الحيوية لا تجدي نفعاً. هذا النوع هو النوع الأكثر شيوعا من التهاب البروستات. يمكن أن تتفاقم الحالة جراء التوتر أو النشاط الجنسي الغير المنتظم. التوتر يمكن أن يؤدي بعضلات الحوض إلى التضييق والتسبب بالألم. الضغط الزائد أثناء التبول يمكن أن يؤدي إلى إرجاع البول إلى القنوات الناقلة وبالتالي التسبب بالتهاب بروستات كيميائي. تنتج غدة البروستات السائل المنوي ويمكن أن يؤدي إلى انسداد القنوات الناقلة بالإفرازات.

التهاب البروستاتا ليس مرضا معدي للشريك الجنسي. أعراض التهاب البروستات مماثلة لأعراض تضخم البروستات الحميد (تضخم في غدة البروستات) أو التهاب الإحليل (التهاب في مجرى البول). من الضروري مراجعة الطبيب لإجراء فحص للبروستات حتى يتم البدء بالعلاج الملائم.

ما هي مسببات التهاب البروستاتا؟

يكون التهاب البروستات ناجما في بعض الأحيان عن بكتيريا. ولكن في العادة لا تكون البكتيريا هي السبب وسوف يبحث الأطباء عن أسباب ممكنة أخرى للأعراض البولية مثل حصى الكلى أو السرطان. في حال تبين وجود أسباب أخرى، ربما يقرر طبيبك أنك تعاني من التهاب بروستات غير بكتيري.

كيف يتم علاج التهاب البروستاتا؟

إذا كنت تعاني من التهاب البروستات البكتيري، يمكن لطبيبك أن يعطيك مضادا حيوياً لمحاربة المرض. إذا بقيت تعاني من الالتهابات، ربما يكون هناك ضعف في غدة البروستات لديك يسمح للبكتيريا بالنمو. يمكن تصحيح هذا الضعف عادة بالجراحة.

المضادات الحيوية لن تساعد في حالة التهاب البروستات البكتيري. بدلا من ذلك، ربما يعطيك طبيبك دواء لاسترخاء النسيج العضلي في البروستات. تغيير نظامك الغذائي أو أخذ حمامات دافئة من شأنه أن يساعد أيضا.

تضخم البروستاتا الحميد

 BPH – وهو حالة لدى الرجال تتضخم فيها غدة البروستات ولكن هذا التضخم يكون غير مسرطن. يسمى أيضا .

مع تضخم البروستات، تضغط الغدة على مجرى البول. تصبح المثانة أكثر سمكا. في نهاية المطاف، ربما تضعف المثانة وتفقد قدرتها على التفريغ الكامل وترك بعض البول في المثانة. تضييق مجري البول وانحباس البول – عدم القدرة على تفريغ البول بالكامل – يسبب العديد من المشاكل المرتبطة بتضخم البروستات الحميد.

ما هي أعراض تضخم البروستاتا الحميد

تتضمن بعض أعراض تضخم البروستات الحميد كثرة التبول والحاجة الملحة للتبول إلى صعوبة التبول في تدفق البول وضعف تدفق البول والشعور بأنك لم تخرج كل البول، حتى عندما تنتهي يكون هنا كميات قليلة من الدم في البول.

ما هي مسببات تضخم البروستاتا الحميد؟

السبب غير مفهوم تماما؛ مع ذلك، فهو يصيب بشكل رئيسي كبار السن من الرجال. التقدم في السن وهرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) هما عاملان أساسيان في نمو البروستاتا. يؤثر تضخم البروستاتا الحميد بنسبة 50 بالمائة تقريباً على الرجال ما بين أعمار 51 و 60 سنة ولغاية 90 بالمائة لدى الرجال ما فوق 80 سنة.

كيف يتم علاج تضخم البروستاتا الحميد؟

بعض الخيارات تعيش مع الأعراض الخاصة بك، إذا كانت لا تزعجك كثيراً، والفحوصات الدورية للتأكد من أن حالتك لا تسوء، وتناول الأدوية لتقليص أو استرخاء البروستات والجراحة من أجل إزالة جزء من البروستات.

ما الذي يمكن أن يسبب نفس الأعراض خلاف ذلك؟

التبول المتكرر أو بألم، ولا سيما عندما يكون هناك دم في البول، فهذه يمكن أن تكون علامات على سرطان المثانة. إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، راجع طبيبك على الفور.

ما هي الأعراض التي قد تتطلب مني طلب المشورة الطبية؟

العلامات الشائعة تشمل صعوبة في التبول، تدفقاً ضعيفا أو تدفقاً يبدأ ويتوقف، والحاجة إلى الانتظار قبل التبول، الإلحاح أو كثرة التبول، الألم أثناء التبول أو القذف، أو النهوض من النوم خلال الليل للتبول.

ما هي الخطوات التي يمكنني اتخاذها للوقاية من مشاكل البروستاتا؟

  • التقليل من تناول معظم اللحوم ومنتجات الألبان، إلى جانب تخفيض السكر وتناول النشا.
  • التمارين البدنية المعتدلة والقذف المنتظم أيضا يساعد في الحفاظ على صحة البروستاتا. الضعف الجنسي
  • مشاكل جنسية مثل فقدان الدافع الجنسي ومشاكل في الانتصاب شائعة للغاية. هذه المشاكل يمكن أن تكون مزعجة للغاية ويمكن أن تؤثر على علاقات الشخصية.
  • الإحراج غالبا ما يكون عائقا في سبيل طلب المساعدة. ضعف الانتصاب (العجز الجنسي) هو عدم القدرة على الانتصاب أو الحفاظ على الانتصاب بشكل ثابت بما فيها الكفاية للجماع الجنسي