erectile-dysfunction-causes-smoking

 ضعف الانتصاب – خيارات المعالجة الحديثة

ضعف الانتصاب –  خيارات المعالجة الحديثة

تُعد العنانة (العجز الجنسي) حالة شائعة. يكون الرجل المُصاب بالعنانة غير قادر على تحقيق انتصاب القضيب أو على المحافظة على انتصابه من أجل جِماع مُرضي. يُعاني ملايين من الرجال من حالة ضعف الانتصاب. إن عبارةضعف الانتصابهي التعبير الطبي عن العنانة أو العجز الجنسي. يُعاني معظم الرجال من مشكلة العنانة أو ضعف الانتصاب خلال حياتهم الجنسية. وتكون المُساعدة من خبير مطلوبة عندما يُصبح ضعف الانتصاب مشكلة مُستديمة. بفضل التطوّرات الحديثة في الطب وعلم تأثير الأدوية، ظهرت عديد من الطرق لعلاج العنانة. يَلحَظ كثير من الرجال تحسُّناً في وظيفة الانتصاب بعد تناول أدوية الفياغرا، أو الليفيترا، أو السياليس. كما تتوفر علاجات أخرى تُساعد معرفة خيارات علاج العنانة، وفوائد ومخاطر ومُضاعفات هذه الخيارات في اتخاذ قرار مُرتكز على المعرفة.

فزيولوجية الانتصاب 

هناك ثلاثة بنى رئيسية تشبه الأنابيب في القضيب. اثنان منهما عبارة عن أنبوبين طويلين يُعرفان باسم الجسمين الكَهْفيّين، وهما موجودان على امتداد جانبي القضيب. أما الجسم الثالث الذي يُشبه الأنبوب ويقع بين الجسمين الكهفيين فهو الجسم الإِسفَنجيّ“. وهو يحوي الإحليل. الإِحلِيل هو الأنبوب الذي يمر فيه البول والسائل المنوي؛ ولا دور له في تحقيق الانتصاب أو المحافظة عليه. عندما يكون القضيب رخواً (أي غيرَ مُنتصب)، تكون الأجسام الكَهفيّة غير ممتلئة بالدم. عند حدوث إثارة جنسية، سواء ان كانت إثارة جسدية أو ذهنية، تنطلق رسائل من الدماغ والأعصاب والأوعية الدموية والهرمونات إلى العضلات المحيطة بالجسمين الكهفيين فتسترخي هذه العضلات وتسمح بتدفق الدم إلى الجسمين الكهفيين. عندما تسترخي العضلات المحيطة بالجسمين الكهفيين يندفع الدم إليهما حتى يمتلئا تماماً. وعندما يقوم الجسمان الكهفيان بحبس هذا الدم داخلهما فإنهما يتمددان وينتفخان مما يجعل القضيب يزداد طولاً وصلابة. وهذه هي حالة الانتصاب. بعد بلوغ النشوة الجنسية، يخرج الدم من الجسمين الكهفيين عبر أوردة القضيب. ويعود القضيب ليناً، أو رخواً. التستوسترون هو هُرمون جِنسي تُفرزه الخصيتان، وهو مهم في تنظيم حدوث انتصاب القضيب. كلما كان المريض أصغر سناً، كلما كان تحقيق الانتصاب والحفاظ عليه أكثر سهولة. إن العنانة أو ضعف الانتصاب أكثر انتشاراً بين الرجال المتقدمين في السن. غير أن العنانة أو ضعف الانتصاب ليس حالة حتمية للتقدم في السن

الاعراض و اسبابها

إن الرجل المُصاب بالعنانة أو بضعف الانتصاب يكون إما عاجزاً عن تحقيق الانتصاب الكافي لممارسة الجنس أو عاجزاً عن المحافظة على الانتصاب مدة كافية. هناك اضطرابات صحيّة كثيرة يمكن أن تكون سبباً لحدوث ضعف الانتصاب. ويُمكن أيضاً أن ينجم ضعف الانتصاب عن تناول بعض أنواع الأدوية أو عن عوامل نفسية أو جسدية. إن الأدوية هي السبب الرئيسي لضعف الانتصاب؛ فبعض أدوية الاكتئاب أو ارتفاع ضغط الدم يمكن أن تُسبب ضعف الانتصاب. إن لِلعنانة أو ضعف الانتصاب أسباباً نفسية أيضاً؛ فقد يكون عجز الرجل عن تحقيق الانتصاب ناجماً عن تناول الكحول أو التدخين أو المخدرات. وإذا كان لدى الرجل قلق دائم من عدم قدرته على تحقيق الانتصاب فقد يُصاب بعجز جنسيٍّ نفسيّ المنشأ ودائم.

إن الشدة النفسية وغيرها من العوامل النفسية يمكن أن تسبب العنانة أو ضعف الانتصاب. عندما يكون سبب العنانة أو ضعف الانتصاب نفسياً، فإن المريض يمكن ان يحقق الانتصاب العفوي أثناء النوم أو في الصباح الباكر قبل ذهابه إلى الحمام، ولكنه لا يستطيع أن يحقق الانتصاب للبدء بممارسة الجنس. إن التوتر النفسي الناجم عن العمل أو عن مشكلات الحياة الزوجية، وكذلك تناول المخدرات أو الكحول، والقلق من الفشل، والأزمات المالية وغيرها من العوامل يمكن أن تلعب كلها دوراً في ظهور حالة العنانة أو ضعف الانتصاب واستمرارها وتفاقمها. يُمكن أن ينشأ العجز الجنسي عن مرض من الأمراض أو إصابة من الإصابات أو عن عملية جراحية. أمثلة على الأمراض التي يُمكن أن تسبب العجز الجنسي:

السُّكري.

ارتفاع ضغط الدم.

تصلب الشرايين.

التهاب االبروستات.

أمراض الكبد وزيادة الشحوم.

 : ومن الإصابات التي يمكن أن تسبب ضعف الانتصاب

إصابة القضيب.

إصابة الحوض.

إصابة النُّخاع الشَّوكي.

إصابة الدماغ.

 :ومن المعالجات والعمليات الجراحية التي يمكن أن تُسبب ضعف الانتصاب

العمليات الجراحية في منطقة الحوض.

استئصال البروستات أو المثانة أو المستقيم بسبب السرطان.

المعالجة الشعاعية على منطقة الحَوض.

الهُرمونات هي مواد يُنتجها الجسم. وهي تضبط عمل وظائف الجسم. إن نقص إفراز الهرمونات، أو فَرْط إفرازها، يمكن أن يسبب ضعفاً في الانتصاب.

التشخيص

يدرس الطبيب حالة المريض حتى يُحَدِّد السبب الدقيق لضعف الانتصاب عنده. ثم يَصف العلاج المناسب للمريض. وتشمل هذه الدراسة عادةً اطّلاع الطبيب على الأمراض التي أصابت المريض سابقاً وعلى العلاجات التي تلقاها، وكذلك على تفاصيل حياته الجنسية، إضافة إلى الفحص الجسدي وإجراء بعض الفحوصات والاختبارات الأساسية. يحاول الطبيب أولاً معرفة إن كانت الأسباب نفسية أو جسدية. إذا كان المريض غير قادر على تحقيق أي انتصاب خلال النشاط الجنسي.

خيارات معالجة ضعف الانتصاب

تعتمد معالجة العنانة أو ضعف الانتصاب على معرفة سببه. فمثلاً، إذا كانت الأدوية التي يتناولها المريض هي سبب العنانة أو ضعف الانتصاب فمن الممكن التوصّل إلى حلّ المشكلة من خلال تغيير هذه الأدوية أو تغيير المقادير التي يتناولها المريض. وإذا كانت العنانة أو ضعف الانتصاب ناجماً عن إصابة المريض بحالة اكتئاب حادّة فمن الممكن أن يبدأ العلاج بتناول أدوية مضادة للاكتئاب. وفي حالات قليلة جداً تكون العنانة أو ضعف الانتصاب ناجمةً عن نقصٍ في الهُرمونات. في هذه الحالات النادرة يُمكن أن يكون تعويض الهرمونات الناقصة مُفيداً للمريض

إن استخدام الأقراص أو الحُقن ينجح في إعادة القُدرة على الانتصاب في هذه الحالات النادرة من العجز الجنسي الناتج عن نقص الهرمونات. إذا كان سبب العنانة أو ضعف الانتصاب نفسياً، فمن المفيد أن يلجأ المريض إلى الاستشارة النفسية أو العلاج الجنسي

وهناك خيارات عديدة للعلاج يمكن أن ينصح الطبيب مريضه باللجوء إليها. وهي تشمل المعالجة بالأدوية، مثل فياغرا وليفيترا وسياليس، وكذلك استخدام التحاميل الإحليلية، والحقَن في القضيب، وأجهزة التفريغ الهوائي، والجراحة. إن فياغرا وليفيترا وسياليس هي أدوية مُرَخَّصة تُؤخذ عن طريق الفم لمساعدة ضعف الانتصاب وقتيا .

الطريقة الأخرى لمعالجة العنانة أو ضعف الانتصاب هي زرع  الدعامات . ثمة أنواع متعددة من الدعامات التي يُمكن الاختيار بينها. وتختلف هذه الدعامات من حيث أسلوب عملها، ومدى شعور المريض بطبيعية الانتصاب، وعدد الأجسام المزروعة، وإمكانية حدوث خلل وظيفي ميكانيكي. الطعم الَّلين، ويتألف من عودين يُغرسان في الجسمين الكَهفيين داخل القضيب. ويستطيع المريض رفعهما إلى الأعلى عند الجِّماع أو خفضهما إلى الأسفل في الأوقات الأخرى. إن الطعم اللَّين بسيط وسهل الاستخدام لأن أجزاءه قليلة ودائمة. ولكن القضيب يبقى في حالة الانتصاب دائماً. وثمة طعم آخر يتألف من أسطوانتين متكورتين على ذاتهما وقابلتين للنفخ. ومن أجل إحداث الانتصاب يقوم المريض بضخ سائل خاص إلى قمة الاسطوانات. ولإعادة القضيب إلى وضع الارتخاء يقوم المريضُ بثني القضيب. إن هذا الطعم بسيط وسهل الاستخدام. هناك نوع آخر من الطعوم أكثر تعقيداً من الناحية الميكانيكية. فهو يسمح بنفخ الطعم للحصول على الانتصاب، بعد ذلك يمكن تنفيسه. فقبل الجماع يقوم المريض بنفخ الجهاز عن طريق الضغط على المضخة التي يُمكن وضعها داخل كيس الصفن. إن وَضع هذا الدعامة وتشغيلَه معقدان بعض الشيء

خيارات جديدة لعلاج ضعف الانتصاب متاحة الآن في مركز الخيال الطبي في دبي 

العلاج بالموجات التصادمية منخفضة الترد

           علاج بالموجات التصادمية منخفضة التردد التي تحسن من تدفق الدم في القضيب  من خلال افراز مواد كيميائية تحث الجسم لتكوين اوعية دموية جديدة في انسجة الانتصاب، مما يزيد ضخ الدم الى داخل الانسجة الكهفية واعادة القدرة على الانتصاب. وقد ثبت هذا العلاج في التجارب السريرية أنها فعالة في المرضى الذين يعانون من عدم القدرة على الانتصاب بسبب ضعف تدفق الدم، وهو الشكل الأكثر شيوعا للعجز الجنسي وخاصة مرضى السكري. ويمكن أيضا تعزيز الانتصاب للرجال الذين يعانون من درجة خفيفة من عدم القدرة على الانتصاب أو الذين يعتمدون على الانتصاب بطرق التعزيز أو الدواء. لم يتم الإبلاغ عن أي آثار جانبية لتطوير هذا العلاج في أي تجربة سريرية حتى الآن وهو إجراء غير مؤلم.

 ( العلاج بالبلازما الغنية )  P-Shot  تعزيز عامل الذكورة

 اجراء غير جراحي لتجديد و تنشيط وظيفة الانتصاب باستخدام عوامل نمو الجسم نفسه. ويمكن لل P-Shot   تقديم تحسينات دائمة في الاداء الجنسي للرجال , وخاصة اولئك الذين فقدوا الوظيفة الجنسية بسبب الشيخوخة , مرض السكري , ارتفاع ضغط الدم , كما انه يمكن ان يؤدي الى تحسين عام في طول و مقاس القصيب .

يتم استخراج صفائح الدم الغنية بالبلازما بصورة خاصة من دم المريض و التي عادة ما تحتوي على كمية مركزة من عوامل النمو و الشفاء . عند حقنه في انسجة القضيب يعمل على زيادة عدد الاوعية الدموية الجديدة و تجديد الانسجة الكهفية مما يعمل الى تحسين الدورة الدموية داخل القضيب مما يؤدي انتصاب اقوى . و زيادة الاحساس بالمتعة و تحسين الاداء الجنسي . وعند بعض الرجال جرت تغييرات في قطر و طول القضيب .

قد تبين ان PRP  يمكن ان يؤدي ايضا الى التحسن في شكل القضيب و اعوجاجه من مرض البيروني .

نحن عادة نقوم بالجمع بين هذا العلاج  والعلاج بالموجات الصادمة لتحقيق نتائج افضل دون اللجوء الى الجراحة .

لمزيد من المعلومات يرجى الاتصال بمركز الخيال الطبي 

تحت اشراف الدكتور شوكت الخيال 

 أخصائي جراحة الكلى والمسالك البوليه وامراض الذكورة من بريطانيا